اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مباركًا فيه؛
ملء السماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما، و ملء ما شئت من شيء بعد.
ملء السماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما، و ملء ما شئت من شيء بعد.
،’
مَقالٌ قيّمٌ؛
- عَسى ربُّنا جلّ شأنه؛ أن يَنفعَنا بِهِ.
* لفضيلةِ/ د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد؛
وفّقهُ اللهُ تعالى.
،’
ثَباتُ الوُدّ
*،
،’
تحدث كتاب التراجم والسير عن صفات بعض مَنْ يترجمون لهم، فيذكرون صفاتٍ منقبيةً كثيرةً.
ومن جملة المناقب خصلةٌ قد تمر على الواحد منها؛
دون أن يلقي لها بالاً.
والحقيقة أنها تستحق الوقوف عندها،
واستحضار أن الذي يتصف بها جدير بالثناء، والإجلال؛ لأن اتصافه بتلك الخصلة دليلٌ على حسن السيرة،
وكرم العشيرة، وكِبَرِ النفس، وكمالِ العقل، ورعايةِ التذمم، واحتمال المكاره، وترك الاستسلام للأحوال العارضة.
تلكم الخصلة هي (ثبات الود).
ومن جملة المناقب خصلةٌ قد تمر على الواحد منها؛
دون أن يلقي لها بالاً.
والحقيقة أنها تستحق الوقوف عندها،
واستحضار أن الذي يتصف بها جدير بالثناء، والإجلال؛ لأن اتصافه بتلك الخصلة دليلٌ على حسن السيرة،
وكرم العشيرة، وكِبَرِ النفس، وكمالِ العقل، ورعايةِ التذمم، واحتمال المكاره، وترك الاستسلام للأحوال العارضة.
تلكم الخصلة هي (ثبات الود).
ولا يُحْكِم هذه الخصلة إلا مَنْ قوي إيمانُه، وزكت نفسُه، وكملت مروءته؛ لأن طول المعاشرة، والمجالسة قد يفضي إلى الملامة، وقديماً قيل: لا مروءة لملول.
وقد يفضي إلى بعض التنافس، والتناحر، والتلاحي، والتحاقق، ووجود الجفوة العارضة،
وكثرة العتاب وقلة تحمله.
فإذا لم يكن للمرء إيمانٌ يردَعُه، وتقوى تزمُّه، ومروءة تحمله على التعقل وتدبر العواقب _كانت تلك العلاقة على شفا جرف هارٍ؛ فيوشك أن تنهار، فتصبح أثراً بعد عين.
أما إذا كان الشخص ذا إيمان، وعقل، ومروءة كان حرياً بأن تدوم له صداقاته، وأن يحتفظ بها، وينأى بها عن التداعي.
وهذا ما يفسر لنا طولَ العلاقات وقصرها بين الناس؛ فهم درجات في ثبات الود، وتقلبه، وتلونه.
وهذا ما شكا منه أسامة بن منقذ بقوله:
وما أشكُو تلَوُّنَ أهلِ وُدّي
ولو أجْدَتْ شَكِيَّتُهم شكوْتُ
مَلِلْتُ عتابَهم ويئستُ منهُم
فما أرجوهُمُ فيمن رَجوتُ
إذا أدْمَتْ قَوارِصُهُم فؤادي
كَظَمتُ على أَذَاهم وانطويْتُ
ورُحتُ عليهِمُ طَلْقَ المُحَيَّا
كأَنّي ما سمِعتُ ولا رأيتُ
تجنَّوْا لِي ذُنوباً ما جنتْها
يَدايَ ولا أَمرتُ ولا نَهيتُ
ولا واللّهِ ما أضمرتُ غدْراً
كما قد أظهَروهُ ولا نَويتُ
ويومُ الحشرِ موعدُنا وتَبدُو
صحيفةُ ما جنَوْهُ وما جنيتُ
وهذا ما يؤكد على ضرورة التمسك بالصداقات وخاصة الفاضلة منها، والعض عليها بالنواجذ، والتثنية عليها بالخناصر.
لعمرك ما مال الفتى بذخيرة ولكن إخوان الثقاتِ الذخائرُ
ومما يعين على ذلك التماس المعاذير، وسعة الأفق، وترك الاستسلام للعوارض النفسية الحاضرة.
وهذا ما يفسر لنا طولَ العلاقات وقصرها بين الناس؛ فهم درجات في ثبات الود، وتقلبه، وتلونه.
ومن ذلك ألا يتغير الإنسان على أصحابه ومحبيه إذا نال كرامة من غنىً، أو منصب، أو جاه، أو نحو ذلك.
وأن يعذر _ في الوقت نفسه _ من تغير عليه بسبب تلك الأمور.
،’
ومن ذا الذي يا عزَّ لا يتغير
وكل ولاية لا بد يوماً
مغيرة الصديق على الصديق
ومن ذلك أن يحافظ الإنسان على القيام بحقوق الأحبة من نحو السلام، وطريقته، ومن نحو التواصل بأي وسيلة كانت.
ومن ذلك أن يبادر إلى الاعتذار، وتحمل العتاب إن هو قَصَّرَ في شيء من الحقوق.
ومن ذلك معرفةُ طبائع نفوس الأحبة والمعارف، ومعاملتهم بهذا المقتضى.
فهذه الأمور وما جرى مجراها كفيلة بثبات الود، والمحافظة على العلاقات.
والتفريط فيها مؤذنٌ بقطع المودات، وإحلال الجفوة أو العداوات، وأعجز الناس من عجز اكتساب الإخوان، وأعجز منه من ظفر بهم ثم فرط فيهم.
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء